"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

25‏/12‏/2008

كوميديا من وحي الصوفا: الولاية القضائية في جريمة جويسم خريبط



ابطال الكوميديا




بقلم: عشتار العراقية
الزمن : في يوم ما بعد دخول الاتفاقية حيز التنفيذ.
الابطال: الجندي الأمريكي سامويل سمث
الجندي العراقي : جويسم خريبط
اللجنة المشتركة الأمريكية العراقية لحل النزاعات القانونية الناشئة عن الإتفاقية تناقش أول قضية خلافية. اعضاؤها : هوش زيباري (كردي) وموفق الربيعي (شيعي) عن الجانب العراقي والكولونيل جون مكورماك (ابيض) والكولونيل جيسي جونسون (أسود) عن الجانب الأمريكي
++
المقدمة : تبدأ الاحداث قبل بداية المسرحية ببضعة أسابيع. الجندي سامويل سمث وزميله العراقي جويسم خريبط يخرجان في الفجر، بعد ليلة ليلاء من انهمار الهاونات على المعسكر ، مع الوحدة المنتسبين اليها، في مأمورية تفتيش وضبط عقب بلاغ كيدي حول ملاذ آمن للقاعدة في احدى المدن العراقية. سميت العملية (الفجر الوردي). تجد الوحدة البيت المطلوب تفتيشه وبعد عمليات الاستعداد والاختباء والمداهمة المفاجئة بصرخات الحرب والكراتيه،وكسر الباب والإقتحام، يتبين ان البيت خال من البشر. يدخل سامويل وزميله جويسم احدى غرف النوم وفيها سرير فاره كبير، فينطرح جويسم وسامويل عليه وهما يئنان من التعب، وسرعان ما يغفيان. في هذه الأثناء تغادر الوحدة عائدة الى معسكرها دون أن ينتبه الآمر الى فقدان اثنين من جنوده.
فجأة يستيقظ جويسم ليرى نفسه عاريا من ملابسه، وفي وضع مخل بالأدب مع سامويل. يحاول ان يفهم ماذا حصل، يهدده زميله الأمريكي ان عليه ان يسكت لأنه قد صور العملية كلها بجهاز الموبايل. يسكت جويسم خوفا من العار ومن احتمال طرده من الجيش وفقدان الراتب الدولاري. يعودان الى المعسكر وتمضي الحياة رتيبة كالسابق.
ولكن لأن المخرج عاوز كده، يقوم سامويل في لحظة من لحظات ملله وسقمه وضجره مما حوله، بارسال لقطات الفيلم بالإيميل الى صديقه القديم ميكي على سبيل الدعابة. ويشاء الحظ ان ميكي كان في تلك اللحظة المصيرية يبحث عن شهرة ال15 دقيقة، كأي امريكي بطران، فانتهز هذه الفرصة لإنشاء صفحة على يوتيوب وكان الفيلم هذا باكورة مشاركاته. وانتشر الفيلم وذاع وصار اللي مايشتري يتفرج . ومما زاد الطين بلة يا أخي ، تعليقات أزلام صدام وأيتامه على الفيلم ،عبالك كانوا منتظرين أفواجا أفواجا على باب الانترنيت، وگبت العيطة ! وزارة الدفاع العراقية ، النواب الغيارى، تصريحات ، مقالات، "كتابات"، حتى المرجعية الصامتة نطقت، والناطقة صمتت من هول الموقف. وهكذا كان لزاما أن تنعقد اللجنة المشتركة لحل قضايا الإتفاقية، لأن هيچ قضية ماكانت اصلا منصوصا عليها في الإتفاقية، لأن كما تعرف عزيزي القاريء كانت الإتفاقية بين دولتين ذاتي سيادة ، وميول جنسية طبيعية، ولم توضع مثل هذه الإتفاقية ويصادق عليها مجلس نواب محترم ومتدين ويخاف من الله وكل اعضائه اما علويات واما سادة معممون واما حجاج لعشرات المرات، واللي ماشاف الحج همين راح قبل توقيع الإتفاقية، حتى تكون ايده بيضاء لم يمسسها سوء. يعني ماكان في الاتفاقية بند حول المثليين والشواذ. هاي لا على البال ولا على الخاطر !! حتى كان اول تصريح لمستشار الكذب القومي قوله:
"هاي القصة مفبركة ، وكلنا نعرف ان الافلام على مكب النفايات، يمكن فبركتها، لأن الجيش الأمريكي يمنع التحاق الشواذ به. هذا من ضمن القانون العسكري هناك"
طبعا المستشار يتغافل أن الكونغرس الأمريكي أعترف بسياسة “Don’t Ask, Don’t Tell” في قانون التجنيد العسكري منذ 1993 ، وهي تعني فيما تعني "سد حلگك واحنا ننطيك الإذن الطرشة" او بعبارة اخرى "لا عين تشوف ولا قلب يحزن" ، اي ان المجند في استمارة التجنيد لن يسأل عن ميوله الجنسية ، وليس على الشاذ أن يبلغ عن شذوذه، وهكذا يمكن له ان يلتحق بالجيش الإمبراطوري الذي لا يجد اقبالا عليه.
إذن اجتمعت اللجنة للبحث في (جريمة اغتصاب) او (سوء سلوك) حسب ثقافة هذا الجانب او ذاك وما إذا كانت داخل او خارج الخدمة مما يحدد الولاية القضائية.
المشهد : هوش الكردي والربيعي الشيعي يجلسان على طرف مائدة وأمامهما الكولونيل مكورماك الابيض وجونسون الاسود.(التوصيف باللون والعرق والمذهب ضروري لتبيان محاسن ديمقراطية الطوائف). الى جانبهم جهاز كومبيوتر موصل بالانترنيت، يعرض مشاهد الاغتصاب على يوتيوب ، وتعليقات الفلول كانت حتى تلك اللحظة الخطيرة تتوالى على الموقع تحت انظار المجتمعين.
كان الجدل محتدما حول الولاية القضائية، وعلى كون ماحدث خارج أو داخل الخدمة.
مستشار الكذب القومي : الجريمة واضحة وقد حدثت خارج الخدمة . صحيح ان الجنديين كانا في واجب ولكنهما تركا الواجب وراحا في النوم .. وفي ... المهم .. عادت الفرقة الى المعسكر بدونهما. يعني خارج الواجب، وهكذا فالولاية القضائية للحكومة العراقية ذات السيادة.
الكولونيل مكورماك: بل كان الجنديان في مهمة قتالية محددة، وعلى هذا الأساس خرجا من المعسكر. وكونهما فشلا في العودة مع نفس القافلة لا ينفي وجودهما داخل الخدمة .
الكولونيل جونسون : وفي الواقع ليس هناك اية اعترافات او دلائل على حدوث جريمة . افلام يوتيوب لا تعتبر دليلا ماديا حاسما.
هوش (وهو يكرع من قدح لبن اربيل الذي يهديء أعصابه، يبتسم بذكاء) : ولكن الافلام التي استخدمناها في محاكمات الأنفال، اعتبرت أدلة حاسمة، بل كانت الدليل الوحيد في الواقع. وهي كما تعرفون لقطات من هنا وهناك.
الربيعي ينظر إليه باستنكار لهذه الزلة.
هوش (يرد بعصبية ) شنو ؟ يعني الجماعة غربة ؟ منو اعطانا الأفلام ؟ منو حقق في الأدلة ؟ ثم أكو واحد ديسجل علينا كلامنا؟ انت موبايلك معاك؟
مقطع عرضي من عشتار (اسوشيتد برس - في محاكمة سائق بن لادن في غوانتنامو وهي اولى المحاكمات التي تجري ، جلس المحلفون العسكريون يتفرجون على فيلم انتجه البنتاغون اسمه "خطة القاعدة" ويستغرق عرضه 90 دقيقة وفيه يتحدث عن اهداف القاعدة منذ قصف سفارتين امريكيتين في افريقيا عام 1998 الى هجمات 11 ايلول في 2001. والنجم في الفيلم هو بن لادن نفسه ، وقد صور وهو يطلق النار من بندقية وهو يعقد مؤتمرات صحفية من الكهوف وهو يتحرك من افغانستان الى السودان والعودة. ويذيع الفيلم تصريحات بن لادن عام 1996 والتي يقول فيها "على كل عشيرة في الجزيرة العربية ان تقتل الجنود الامريكان. والخبير الذي شارك في صنع الفيلم هو ايفان كولمان مستشار وخبير في الارهاب !! استأجره البنتاغون ليصنع الفيلم لاستخدامه في محاكمات غونتنامو والفكرة هي ان (جريمة) سالم حمدان السائق السابق لبن لادن هي جزء من خطة كبيرة للقاعدة للهجوم على الولايات المتحدة وحلفائها. ويقول كلايتون تريفيت وهو مدعي عام مدني من وزارة الدفاع "انه جزء من مؤامرة هائلة سواء كان يعرف تفاصيل الهجمات ام لا ، ولكنه كان يعرف ان الامريكان سيموتون" – حين تغيب الإدلة ينتج النبتاغون أفلاما دعائية للتأثير على المحلفين)
الربيعي : ياجماعة ، نحن نناقش الولاية القضائية ، وليس حدوث الجريمة ، احنا لزمنا الجندي جويسم وعملنا اللازم معاه واعترف، يعني عندنا اعتراف من المعتدى عليه وهذا يكفي. وتعرفون في كل محاكماتنا نكتفي باعتراف الضحايا. وأنا بصفتي مستشار الأمن القومي كنت طبعا افضل لو علمنا بالقضية في وقتها حتى نقوم بفحص الحامض المنو .. النو .. وي . المهم الاعتراف موجود.
الكولونيل مكورماك: اولا ليس هناك جريمة ، لا أدلة ولا شكوى ولا أي شيء . الإعتراف تحت الضغوط لا قيمة قانونية له، ثانيا الجندي سامويل سمث كان يؤدي واجبه في تلك الليلة. ثم انه الآن مسرّح من الجيش بعد انتهاء مهمته في العراق. وقد رجع الى الوطن. نقطة. هذا كل مالديّ.
هوش والربيعي يتبادلان النظرات صامتين.
هوش (رشفة اخرى من لبن اربيل) : المشكلة هي هذا الفيلم على يوتيوب. لقد تسبب لنا بحرج كبير. وبصفتي وزير الخارجية لدولة ذات سيادة. اقول لكم ياسادة ان صورتنا الخارجية قد اصبحت في الحضيض.
الكولونيل مكورماك: نستطيع ان نسحب الفيلم من الانترنيت.
الكولونيل جونسون (ضاحكا) : ولكن لا نستطيع ان نسحبه من الأجهزة الشخصية لعدد لا يحصى من الناس الذين قد يكونوا خزنوا الفيلم لديهم . (ينظر الى الشاشة) والفيلم ظريف حقا! انظروا هذه اللقطة ! ياإلهي ! يبدو عليه الذهول تماما!!
(يلتفت الجميع الى الكومبيوتر، وينفجرون بالضحك بصوت عال)
الكولونيل جونسون (مستمرا) : وموسيقى الراب المصاحبة رائعة (ينقر على الطاولة بايقاع الاغنية)
(يظهر الانبساط والانشراح على الجميع، ولكن يأبى الربيعي ، بسبب منصبه الرفيع والمسؤولية الجسيمة، إلا أن يصل الى قرار القضية)
الربيعي : طيب ماذا نفعل لهذا الجندي جويسم ؟ إنه يطالب بتعويض مادي كبير.
الكولونيل مكورماك: إذا اتفقنا انه ليس هناك قضية، فعلى اي اساس ندفع تعويضا؟ أليس التعويض إعترافا منا بالذنب؟
الربيعي: ماذا تقترح ؟
الكولونيل جونسون (يتوقف عن النقر على الطاولة) ويمرر إصبعه على نحره.
هوش : لا .. كان هذا يسيرا قبل انتشار الفيلم. لقد تحول جويسم خريبط الى قضية عامة.
الكولونيل مكورماك: الجندي عراقي وقد تقدم بشكوى كيدية ، أليس كذلك ؟ ليست لديه أية أدلة سوى أقواله. إذن، اتفقنا الولاية القضائية لكم. مبروك (قالها بالعربية المكسرة) لو كان قد فعل ذلك جندي أمريكي لسرح من الجيش لسوء السلوك. لا أعرف بالنسبة لمواد القانون العراقي المتعلقة بالإبلاغ الكيدي وتعطيل السلطات. هذا شيء يرجع اليكم وللمحاكم العراقية ذات السيادة. هل انتهينا ؟
ظهر الفرح على وجه الربيعي ونهض وهو يفكر كيف سوف يصوغ للشعب العراقي في مؤتمره الصحفي بعد قليل ، بشرى انتصار الحكومة العراقية ذات السيادة في انتزاع أول قضية (ولاية قضائية) بموجب الاتفاقية.
ولكن هوش طلب منه التريث، وقال وهو يبدي الامتعاض :
- لكني مازلت أشعر بحرج مما حدث وبتأثيره في الرأي العام العراقي والدولي. أريد وعدا منكما أيها الحلفاء.
الكولونيل مكورماك: سوف يختفي الفيلم من يوتيوب.
هوش: نعم شكرا ، ولكني مازلت اطمع في وعد آخر.
ظهر نفاد الصبر على ملامح مكورماك وانتظر.
هوش: كان رامسفيلد بعد فضيحة أبي غريب قد منع الجنود من استخدام الهواتف المحمولة ذات الكاميرات. فماذا حدث لذلك القرار؟
هز مكورماك وجونسون رأسيهما تفهما وتألما، وقال جونسون:
- في الواقع هذا شيء من الصعب السيطرة عليه. كما لا نستطيع السيطرة تماما على البريد الألكتروني للجنود.
كولونيل مكورماك: ولكننا نبذل جهدنا . صدقني هذا ما استطيع أن أعدك به، بذل كل ما أستطيعه من جهد لمعالجة هذه المسألة لئلا نرى المزيد من هذه الأفلام المحرجة لمهامنا المشتركة. هل انتهينا إذن؟ كل شيء تمام؟
ضحك هوش والربيعي ، وفيما مضى الربيعي راكضا ليقف أمام الكاميرات لبث البشرى للشعب العراقي، وضع الكولونيل مكورماك يده على كتف هوش وضغط عليها بقوة وهو يقوده خارج الاجتماع قائلا :
- بالمناسبة ، اريد أن اجلس معك ذات ليلة، لتحدثني عن فوائد لبن أربيل.
ضحك هوش وهو يقول "لكن من غير كاميرات !"
كولونيل مكورماك: هذا وعد أستطيع أن أفي به !
***
تنبيه: للأصدقاء والأعداء على السواء. حقوق التأليف والإخراج خاصة بعشتار العراقية.
ملحق: بعد أن نشرت هذه الكوميديا في موقع "كتابات" وصلتني رسالة من واحد مطّفي يرجوني أن أبعث له رابط الفيلم الخاص بجويسم وسامويل على يوتيوب !! هل يمكن ان تساعدوه في البحث عنه؟!

هناك تعليقان (2):

  1. سيدتي
    بارك الله فيكي ولكن هذه ليست مشكله جويسم وحده بل مشكله العراقيين جميعا حيث فاتهم الطوفان وهم نيام عسى الله ان يحفظ العراق والعراقيين

    ردحذف
  2. بنـت الصعيد23 أبريل 2010 في 4:27 م

    معقول بجد حصلت القصة دي
    يخرب بيت كده!!
    انا مش مصدقة
    بس عارفة آه ان الجيش الامريكي فيه جنود شواذ و سحاقيات كتير
    هما كلهم اصلا مهووسين جنسيا انما متوصلشي للدرجة دي
    و الله لو حصلت بجد يبقى خلاص عليه العوض و منه العوض!!!!!!

    ردحذف